close

أفضل ما قرأت خلال 2016

أفضل-ما-قرات-خلال-2016

كان هدفي في 2016 هو أن أقرأ 20 كتاب لكني لم أوفق في ذلك للأسف فعدد الكتب التي قرأتها هذا العام هي النصف فقط
لكن هذا لا يمنع من وجود عدد من الكتب التي أحببتها حقاً واستمتعت أثناء قراءتها.

حياة في الإدارة -غازي القصيبي
أول كتاب أقرأه لغازي القصيبي -رحمه الله-.. لا أعلم لماذا ظل هذا الكتاب على رفي طويلاً دون أن يُقرأ، أذكر أني بدأت قراءته في عام 2014 لكني ولسبب ما توقفت في البداية. لحسن الحظ في الشهر الماضي قررت أن أعطيه فرصة أخرى وأقرأه مجدداً، ومنذ الصفحات الأولى لم أستطع التوقف عن القراءة.. كان من أمتع الكتب التي قرأتها وأثراها فالقصيبي -رحمه الله- تولى مناصب إدارية عدة منها عمادة كلية التجارة بجامعة الملك سعود، إدارة المؤسسة العامة للسكك الحديدية، وزارة الصناعة والكهرباء، وزارة الصحة، وزارة العمل، و سفير للملكة في البحرين، ولندن. هذا الكتاب لا يحتوي فقط على سيرته الإدارية والصعوبات التي واجهها بل يحوي أيضاً على بعض من تاريخ المملكة وتطورها على مر السنين. لم أتأثر بخاتمة كتاب من قبل كما تأثرت عند قراءتي لخاتمة هذا الكتاب!

خدمت أبناء هذا الجيل أما أبناء الأجيال القادمة، الذين لن يتاح لي شرف رؤيتهم أو خدمتهم، فلا أستطيع أن أقدم لهم شيئاً سوى قصة هذه الخدمة، مصحوبة بكثير من المحبة وكثير كثير من الدعاء.


الأعمال الشعرية الكاملة -فاروق جويدة 

فاروق جويدة أحد شعرائي المفضلين أحب  فيه أسلوبه البسيط وقرب كلماته إلى النفس، لذلك اقتنيت أعماله الكاملة ولا أعلم لماذا اخترت المجلد الثاني فقط، لكني أعلم بأني سأقتني كافة المجلدات قريباً بإذن الله. 
هذا المجلد يحتوي على الدواوين التالية: لأني أحبك، شيء سيبقى بيننا، طاوعني قلبي في النسيان، لن أبيع العمر ، زمان القهر علمني، ومسرحية شعرية (دماء على ستار الكعبة). أكثر القصائد التي تأثرت بها هي قصيدته لابنته سلوان والتي كانت بدايتها:

سلوان لا تحزني إن خانني الأجل
مابين جرحٍ وجرحٍ.. ينبت الأمل 

The Four Agreements -Don Miguel Ruiz
ليست المرة الأولى التي أقرأ فيها لهذا الكاتب فقد قرأت له كتاب ( The Mastery Of Love ) والذي كان أيضاً ضمن مفضلاتي القرائية العام الماضي هنا. الكتاب فكرته أن هناك أربع اتفاقات يجب أن تعقدها مع نفسك لتصبح الحياة أسهل بالنسبة لك وهي:
أولاً: أن لا تشوب كلماتك شائبة، فالكلمات وصفها مثل التعويذة التي يمكن أن تؤثر على الأشخاص الآخرين وعلى نفسك بشكل سلبي أو إيجابي.

ثانيا: أن لا تأخذ أي أمر بشكل شخصي، فهذا الاتفاق مكمل لما سبقه ويعني أن لا تلقي بالاً للكلمات السلبية التي يوجهها الآخرين لك وتجعلها تؤثر على حياتك.
ثالثاً: لا تتوقع أي شيء، فالتوقعات هي ماتفسد علينا متعة الحياة وتقبُّلها كما هي خاصة إذا كان ذلك في العلاقات الشخصية كالزواج والصداقة وغيره.
رابعاً: دوما قم بأفضل ماعندك، لأنك لو قمت بأفضل ماعندك لن تلوم نفسك على الفشل أو تجعله يؤثر عليك.

you are not here to sacrifice your joy or your life. you are here to live, to be happy, and to love
أنت لست هنا لتضحي بمتعتك أو حياتك. أنت هنا لتحيا، لتكون سعيد، ولتحب!

The World Atlas Of Coffee -James Hoffmann
عندما بدأت تعلم القهوة المختصة كانت هناك الكثير من الأمور التي لم أكن أفهمها لذلك سألت أحد المختصين وهي الباريستا سارة والتي تعد أول باريستا سعودية تشارك في بطولات إعداد القهوة على مستوى العالم وأرشدتني إلى قراءة هذا الكتاب وفعلا من أفضل الكتب التي تتحدث عن القهوة المختصة من البذرة وحتى الكوب النهائي مع التوضيح بالصور.

هذه هي مفضلاتي من الكتب ماذا عنكم ؟ 

 


من مفضلاتي أيضاً كتاب تأملات في دنيا الله والذي تحدثت عنه في هذه التدوينة هنا 
اقتباسات أعجبتني من كتاب حياة في الإدارة هنا
سيرة غازي القصيبي رحمه الله هنا 
حساب الباريستا سارة على سناب: sfalali1982

Tags : أفضل ماقرأتكتب

4 تعليقات

  1. “ثالثاً: لا تتوقع أي شيء، فالتوقعات هي ماتفسد علينا متعة الحياة وتقبُّلها كما هي خاصة إذا كان ذلك في العلاقات الشخصية كالزواج والصداقة وغيره.”

    أتمنى فعلًا أوصل لهالمرحلة. استمتعت بالقراءة و حكون سعيدة لو شاركتيني ببعض أنواع القهوة المختصة لتجربتها.

    1. أنصحك بتجربة محمصة خطوة جمل وسلالات القهوة، سلالات القهوة هذه الفترة لديهم حمصات جديدة ومناسبة للاسبريسو و للقهوة السوداء.. لم أجرب بيت التحميص لكنها من أشهر المحامص أيضاً.
      سعيدة بتعليقك ياجميلة ♥♥

  2. اختيارات لذيذة!
    كتاب حياة في الإدارة من كتبي المفضلة التي لا أمل من إعادة قرائتها
    بالنسبة لي كنت أنوي قراءة ١٢ كتاب لكن للأسف لم أقرأ إلا عدد قليييل ٣ لو ٤ كتب

    أبرز قراءاتي موانئ المشرق لآمين معلوف

    1. هوني .. ما تتصوري قد ايش سعيدة بتعليقك ♥♥
      دورتك في الاقلاع ( غيرلي حياتي ) كانت مصدر إلهام لي وأحد الأسباب اللي خلتني أبدأ التدوين.
      شكراً لك ياجميلة ♥♥

شاركني تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: