close

ما قبل الجامعة !

بمناسبة بدء الدراسة أحببت أن أشارك بعض النصائح التي تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة . تخصصت في إدارة الأعمال بجامعة الملك عبد العزيز وتخرجت منها العام الماضي .
لذلك أغلب النصائح ستكون بناءً على تجربتي في هذه الجامعة .

1- الجامعة مرحلة في حياتك ستعبرها كغيرها من المراحل لذلك حاول الاستمتاع بكل تفاصيلها ولا تستعجل التخرج قبل الخطة المحددة إلا عندما تكون مستعد له .

2- هذه المرحلة هي مرحلة التطوير الذاتي والاستعداد للحياة العملية التي تليها لذلك لا تعتمد فقط على الكتب الدراسية بل حاول قراءة كتب أخرى في نفس التخصص ، كذلك حضور الدورات مفيد جداً لإعداد السيرة الذاتية وأغلب الجامعات توفر لك دورات مجانية بشهادات معتمدة في تخصصات عدة .

3- أَعِد لسيرتك الذاتية من الآن ، حاول أن تجمع خبرات عملية ولو كانت بسيطة من خلال العمل الصيفي أو طلب تدريب لدى جهات معينة في نفس تخصصك فمثلا الصيف الماضي تدربت صديقتي لدى مستشفى النور بمكة و كان ذلك برسوم قدرها 1000 ريال شهرياً (تخصصها إدراة مستشفيات )  ، أيضاً حضور الدورات ، تطوير اللغة الانجليزية ومهارات الحاسب .

4- كن فعالاً .. فمن أكثر التجارب التي كان لها الأثر في تطوير ذاتي خاصة فيما يتعلق بالتحدث أمام مجموعة كبيرة هو انضمامي إلى وحدة الأنشطة في كلية الاقتصاد والإدارة . فمن خلال انضمامك إلى وحدة الأنشطة يمكنك المشاركة في تنظيم ملتقيات ودورات ، كما يمكنك إعطاء دورة فبعض الطالبات المتمرسات في اللغات الآسيوية كاليابانية والكورية كنَ يقمن بعمل دروس أثناء أوقات الفراغ ، و يمكنك أيضاً تجربة العمل المكتبي وأخذ راتب شهري على ذلك وشهادة خبرة .

5- يمكنك دوماً تغيير التخصص إذا لم يعجبك فأن تضيع سنة واحدة أفضل من ضياع 4 سنوات في تخصص لا تريده ، لأن ذلك سينعكس سلباً على شخصيتك و أدائك الجامعي  .

6- بالنسبة للمعدل : إذا كان عدد المواد 5 مثلاً في الترم وكانت هناك مادة واحدة C فلن يكون لها ذلك التأثير القوي على نزول المعدل بعكس لو كان عدد المواد مادتين مثلاً فلو كانت إحداهما C فسيؤثر ذلك سلباً بشكل كبير على المعدل . لذلك الترم الصيفي لا يعني دوماً انه سيرفع المعدل إلا إذا كانت المواد سهلة جداً وستحصل على A+ فذلك سيقوم برفع المعدل بشكل كبير .

7- حاول قدر الإمكان أن تبادل الكتب لأن ذلك سيوفر الكثير خاصة في السنة التحضيرية .

8- لا تعتمد على أخذ الملاحظات من شخص آخر بل دون ملاحظاتك بنفسك وأيضاً لا تعتمد فقط على الكتاب لأن الشرح في أغلب الأوقات أهم من الكتاب نفسه .

9- بعض الجامعات توفر بعثات صيفية ، فكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز لديها هذا النظام وتحسب لك المواد التي تم دراستها خلال البعثة كمواد اختيارية . ويتم إختيار الطالبات من خلال إختبار للغة الإنجليزية ومقابلة شخصية .

10- أخيراً .. حاول / ي قدر الإمكان أن تجمع مبلغاً ولو بسيطاً من مكافأتك الجامعية لما بعد التخرج فأن تتخرج وأنت تملك حتى لو 10 آلاف أفضل من أن تتخرج بلا شيء وتكتشف بأنك صرفت المكافأة في تفاهات يمكن الاستغناء عنها فمثلاً لو كانت مكافأتك 1000 ريال ووفرت منها النصف فعند التخرج سيكون معك قرابة الـ 24 ألف ريال ! ومن خلالها يمكنك مثلاً السفر لتعلم اللغة الانجليزية ، ففي كندا تكلفة الدراسة لمدة شهرين مع الأكل والمواصلات والسكن قرابة 15 ألف ريال فقط .

أتمنى أن تكون هذه القائمة مفيدة لكل مستجد ومستجدة
وأرحب بأي إضافة =)

 

 


* لا أملك حقوق الصورة
Tags : الجامعةماقبل الجامعةنصائح

2 تعليقان

  1. نصائح رائعه! قد اضيف علبها الحرص على زيارة معارض التوظيف و سؤال الشركات بكثره عما يريدون تحديدا و بناء شبكة احترافيه مع اقسام الموارد البشريه للشركات، اذا حفظوا وجهك او استطعت الوصول لايميل او رقم لا يملكه المتقدمين الاخرين فلديك فرصه افضل!

شاركني تعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: